منتديات عاصي

هلا وسهلا في منتدى زارا الكريم نرجوا التعريف بنفسك اذا كنت لم تنشا حساب بعد نــهــر يــجــري مخــالفا للطــبيـعــة وتــشــق مــيـاهــه طــريــقــهــا إلــى الأعـــــــــلى في تحدٍوكـــأن خــريــرهــا يــهــمــس بحــكـــــايــــة أصــراره


عـــــــــــــــلى الســــــــــــــير عــــــــكس التــيــار

أنـــــــــه نـــهــر العــــاصي





انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات عاصي

هلا وسهلا في منتدى زارا الكريم نرجوا التعريف بنفسك اذا كنت لم تنشا حساب بعد نــهــر يــجــري مخــالفا للطــبيـعــة وتــشــق مــيـاهــه طــريــقــهــا إلــى الأعـــــــــلى في تحدٍوكـــأن خــريــرهــا يــهــمــس بحــكـــــايــــة أصــراره


عـــــــــــــــلى الســــــــــــــير عــــــــكس التــيــار

أنـــــــــه نـــهــر العــــاصي



منتديات عاصي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات عاصي

الاهتمام العام .قطوف ايمانيه.شعر.صور عامه.معلومات .الاعاب . اناشيد.

منتدى عاصي يرحب بجميع زواروالاعضاء

    حل تمارين القراءه الفصل الاولى

    عاصي Admin
    عاصي Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 77
    نقاط : 232
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 14/01/2010

    حل تمارين القراءه الفصل الاولى Empty حل تمارين القراءه الفصل الاولى

    مُساهمة  عاصي Admin الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 8:04 pm

    الدرس الأول ( السياحة في بلادي )

    إجابة ( 1 ) ص : ( 21 )

    الفكرة المحورية : دور السياحة في العالم والمملكة العربية السعودية...

    ****************************************

    إجابة ( 2 ) ص : ( 21 )

    1 – موقف المملكة العربية السعودية من القطاع السياحي .

    2 – العوامل التي جعلت للمملكة العربية السعودية مكانا سياحيا بين العالم .

    3 - المقومات التي استقطبت الزوار والسياح في المملكة العربية السعودية...


    (الفهم والتحليل)

    صفحة (23)

    أولاً:

    السؤال (1): ما المنطقة التي اشتهرت بكثرة التمور والواحات ؟

    السؤال ( 2 ): ماذا يجد المصطاف في مدينة الطائف..؟

    السؤال ( 3 ) : ما أهم المشروعات السياحية في أبها والباحة..؟

    **********************************************

    ثانياً:

    من المقومات السياحية في المملكة:

    1- احتضان الحرمين الشريفين...

    2- وجود الكثير من الأماكن التاريخية والإسلامية والمواقع الأثرية...

    3- كبر المساحة وتنوع التضاريس والمناخ.

    ***************************

    من دلائل إبلاء المملكة السياحة الوطنية الداخلية:

    1- تطوير مفهوم السياحة الوطنية الداخلية...

    2- إنشاء الهيئة العليا للسياحة...

    3- تكثيف الاستثمار وتشجيع القطاع الخاص...

    ******************************

    للسياحة في العالم اليوم مكانة كبرى على الصعيدين الفردي والدولي...

    1- لأنها دعامة أساسية من دعائم الاقتصاد الوطني..

    2- لأنها غدت من أبرز القطاعات الاقتصادية التي تعين على توفير فرص العمل وتوظيف عناصر الإنتاج المختلفة...

    *****************************

    ثالثاً :

    ( 1 ) : العلّة : لاستقبال المصطافين برا وجوا

    ( 2 ) : العلّة : لأن المملكة شجعت القطاع الخاص وأفسحت أمامه المجال للإمساك بزمام المبادرة..

    (3): العلّة: لأنها تطورت واجهتها الحضارية واتسع عمرانها وازدانت شواطئها بمشروعات ترفيهية لمختلف الفئات والأعمار وأنشئت فيها قرى سياحية تضاهي في جمالها وروعتها أفخم قرى العالم وأحدثها...

    ********************************

    رابعاً:

    (1): العبارة الأولى هي العبارة الصحيحة...

    (2): العبارة الأولى هي العبارة الصحيحة...

    (3): العبارة الثالثة هي العبارة الصحيحة...

    ***********************************

    خامساً:

    (1): التصرف الثاني والخامس هما التصرفان الصحيحان...

    **********************************

    اللغة والتذوق:

    (2) * زرت الرياض عاصمة بلادي - اسم لعاصمة المملكة العربية السعودية
    اتخذت الرياض المجاورة لمدينتي متنزها - البستان أو الحديقة

    * نعمت في الطائف بالهواء العليل – الجميل.
    شفاء العليل مرهون بإرادة الله – المريض

    * ما أكثر المناطق السياحية ذات السحر – الجمال
    يعد السحر كفر بالله – ما خفي ولطف سببه

    * سعت الدولة إلى تكثيف الاستثمار – مضاعفة
    تبخر مياه البحر وتكثيفها ... – ما ينتج من التقاء بخار الماء بسطح بارد

    ( 3 )* الأقوى أرضها تحتضن الحرمين الشريفين
    السبب : الاحتضان يدل على الرعاية والحنان والأمن

    * الأقوى حديت المملكة بجذب سياحي
    السبب : يدل الجذب على القوة وضعف المقاومة

    * الأقوى : تأسر أفئدتهم
    السبب : الأسر يعني التملك

    ( 4 ) الارتفاع والعلو – شدة الحسن والجمال – الأصالة والعطاء

    الدرس الثاني : ( الضوء الخارق ) الليزر

    لقراءة والأداء/
    1/
    * مع تزايد الاهتمام بالزراعة....
    * وتتألف كلمة ليزر من .....
    * منذ ان فتح الانسان عينيه.....
    2/ العنوان المناسب للفقرة هو:
    الطاقة المستقبلية (اشعة الليزر)
    4/
    *مفهوم الليزر......... الطاقة المتماسكة المترابطة الناتجة من تضخيم الضوء
    *الاستخدامات الطبية (لليزر).....اصبحت اشعة الليزر من اهم العناصر الطبية المساعدة على العلاج
    *الاتصالات و(الليزر) ....قدمت اشعة الليزر ثمراتها للإتصالات وجعلتها كالأدوات السحرية في عملها
    الفهم والتحليل
    اختر الاجابة الصحيحة
    *الاقتصار على استخدامه في المجالات جميعها
    *بعث الطاقة الضوئية المخزنه في ذرات المادة بتكثيف وانتشار في اتجاه واحد
    اذكر مثالا عل كل مهنة ل(لليزر) فيما يلي :
    الصناعة:مذيب للمعدن مهما كانت صلابته، ادق مثقب
    الخياطة:غلق نهايات الاعصاب المقطوعة بسبب الجراحة
    الشرطة:قراءة ارقام السيارات من مسافات بعيدة
    ثلاث ميزات اعجبتني في الليزر:
    *كشف البصمات *الجراحة التجميلية * امراض الفم والاسنان
    خـــــــــــامسا:
    اربط الحدث بالنتيجة:
    اتجاه حبات المطر .... تدمير شامل وتصدع.....
    توجيه الاشعة الضوئية..... قوة وتركيز موجه......
    البحث والتدبر في الارض والسماء اكتشاف القوانين الطبيعية واستثمارها
    اللغة والتذوق/
    يجول.... جائل
    يصير.... صائر
    يبتعث.... مبتعث
    يستثير.... مستثير
    مامفرد الكلمات التالية:
    مجرات .... مجرة
    ذرات ..... ذرة
    جزيئات.... جزيئة
    وصل كل جملة من المجموعة (ا) بالمناسب من المجموعة(ب)
    بهر الليزر العلماء بإنجازاته............ادهش
    بهر القمرالنجوم بضوئه...............فاق
    بهر محمد اترابه علما................ غمر
    بهر علي اخاه في السباق.............. غلب
    هذا رجل ربك............قليل الحيلة
    ارتبك الامر علىالحضور......... اختلط
    اربك(الليزر) فكر المفكرين......... حير
    ارتبك في الامر.............. وقع فيه
    الفراغات
    *عنان
    *عنوة
    *عني
    *عن
    *عنوان
    س/ بم شبه (الليزر)في النص؟
    مبضعا سحريا
    *استخدم (باع كبير) في عبارة من عندك:
    اصبح للمعلم باع كبير في مجال التدريس
    7/الحق ضمير الغائب بالكلمات .........
    ضوءه
    علماءه
    عطاءه
    ارجاءه

    الدرس الثالث : ( وصية إعرابية لابنتها ليلة زفافها )


    القراءة والاداء

    1/ احول العناوين الى افكار
    *اهمية الوصية عندالزواج
    فائدة الوصية واهميتها لتذكير الغافل واعانة العاقل
    *طبيعة حياة الفتاة....
    الفرق الملاحظ من قبل الفتاة للحياة التي ستواجهها بعد الحياة السابقة للزواج
    *دستور الحياة الزوجية
    الطريق الذي سيشقه الزوجان ويسيران عليه لبناء البيت المسلم انشاء الله
    *وصية جامعة ودعاء
    اهمية ترابط اجزاء الوصية وشموليتها وختمها بدعاء
    *************************************************************

    2/ الفكرةالمحورية:

    اهمية الوصية للفتاة قبل الزواج


    **********************************

    4/ اقرأ مايدل على:

    المشاركة الوجدانية للزوج..... ثم اتقي الفرح امامه ان كان ترحا ....الى قوله....ان كان فرحا


    العناية بالمظهر الجمالي والتطيب..... تعهدي مواقع عينه وانفه.... الى قوله.. اطيب ريح



    ***********************************

    ضع علامة ( )


    *اوصت الام ابنتها.....2
    *تعهدي مواقع عينه وانفه....3


    *************************************

    استخرج من الوصية مايوافق معنى الحديث

    -عاشريه بحسن السمع والطاعة
    -تعهدي مواقع عينه وانفه
    -احفظي بيته وماله


    ************************************

    4/وصل:

    1...................3
    2...................2
    3...................1
    4...................5
    5...................4



    ****************************************

    اكمل:

    عدم الاسراف والتبذير
    احترام والديه واهله وعدم الإساءة لهم



    ***********

    اهمال تربيتهم وعدم التوجيه والتصويب لأي فعل مخالف للدين الاخلاق

    عدم الرضا بحالة الزوج المادية
    *********************************

    عبر عن المعاني بالأسلوب الايجابي:


    احفظي سره

    كوني حسنة المظهر امام زوجك


    ****************************
    اختر الاجابة الصحيحة:

    بنية:التدليل واضهار الحب......


    (كوني له امة يكن لك عبدا) يقصد بها:
    طاعة الزوجة زوجها...........




    (الله يخير لك) تعني:

    يجعل لك في هذا........


    *******************************


    الطابع الموسيقي المؤثر غلب على الالفاظ هات ثلاث امثلة:

    طعامه.........منامه
    ترحا...........مرحا
    ماله..........عياله

    الدرس الرابع : (أوقاتنا حياتنا )

    القراءة والأداء/

    1) الفكرة المحوريه / بيان قيمة الوقت وأهميته في حياة الانسان.

    2) أثار أهتمام السلف بالوقت ص65الفقرة الثانيه .
    المؤمن الحق والوقت : ص67الجزء الاول .
    آفات الوقت : ص66 من أول السطر الثالث .
    أهمية الوقت : الجز الاول ص65.

    3) وضع العناوين : أسباب ضياع الوقت .
    عاقبة هدر الوقت .

    الفهم والتحليل / أولاً
    1ـ عبادة الله وأعمار الارض .
    2ـ الوقت الوسيلة الوحيدة لتحقيقها .
    3ـ قوله تعالى (( والعصر أن الانسان لفي خسر ....))

    ثانياً / أ ب
    1 3
    2 4
    3 2
    4 1
    ثالثاً / الاسرة
    صحبة السوء تضيع الوقت
    الانسان وركونه الى نعمتي الصحة والفراغ
    بالمعاني لا بالصور والحقائق لا بالضواهر واللباب لا بالقشور
    السلف الصالح / أثمر خصباً حضارياً
    السلف الطالح / هدموا وضيعوا ونتج عن ذلك جدب حضارياً
    ضارة الغرب وضعية المنشأ خاصة الاهداف حيوانية النزعة
    رابعاً /
    الاختيار الثالث
    الاختيار الثاني
    خامساً /
    1ـ أداء الصلاة 2 ـ قراءة القران 3 ـ طلب العلم
    4ـ الأكل والشرب 5ـ المشاركة في أعمال المنزل
    6 ـ شراء المستلزمات 7ـ زيارة الأقرباء 8ـ الرياضة اليومية
    9ـ مهاتفة الإخوان .
    سادساً / اخت تصرف وقتا طويلاً في زينتها
    النصيحة / أن الاهتمام بالقشور لا باللباب غفلة وفقد للحس الواعي .
    النصيحة /ان الامة التي لاتعي أهمية الوقت ستقعد عاجزة عن مواكبة الركب .
    النصيحة / إن إعطاء العمل الزهيد أكثر مما يستحق ضياع للعمر دون جدوى .
    سابعاً /
    الموقف / شخص ضيع أوقاته باللهو .
    الموقف / شخص ضيع شبابه ولم يعمل وتكاسل حتى وصل الى الشيخوخه .

    اللغة والذوق /
    1ـ وأل فلان والموئل هو الملجأ والمرجع .
    خِلفة خلف اختلف القوم
    إسداء سدا يسدو سدوًا : مد يده نحو الشيء .

    2ـ متمسك / متمسكون أمل / أمال
    واجب / واجبات فضل / فضول
    منفعة / منافع ظاهرة / ظواهر

    3/ تضاد / الليل والنهار
    ترادف / التسويف والتأجيل
    التنبيه والتيقظ
    تشابه بالصياغة /امال واجال
    4/
    5/
    6/ نعم الذي نظم وقتهوبئس من لم ينظمه .
    نعمت الفتاة التي تمسكت بحجابها وبئست الفتاة التي لم تتمسك بحجابها

    الدرس الخامس ( الانسان والخليج )

    الأنسان والخليج
    ـــــــــــــــــــ
    القراءة والاداء :
    1/ كنوز الخليج ..
    2/تراجع اصطياد اللؤلؤ :صــــ 82 أول الصفحة .
    رحلات البحر والدعوة ....: صـــ 83في اخر الصفحه.
    3/ ثروات البحر ... صـــ 82 أخر سطر .
    استثمار التقنية .... : صـــــ 82 عند قول المؤلف / فلو وجد اللؤلؤ.
    الخسارة الكبرى في أهمال ... : صــ 82 منصف الصفحة .

    الفهم والتحليل /

    أولاً (( 1)) صيد السماك ـ استخراج اللؤلؤ ـ الكفاح والصبر .
    ((2)) لظهور اللؤلؤ الياباني المزروع .
    تغير الذوق العام في الحليّ.
    ظهور النفط .
    ((3)) نستطيع الاستفاده منها عن طريق حفظ المحار وتصديره
    وكذلك اجهزت الغوص الحديثه..
    ثانياً /
    لم يتمسك الخليجي بالبحر ؟
    هل هناك فرق بين اللؤلؤ الطبيعي واللؤلؤ الصناعي ؟

    ثالثاً /
    ـــ العلاقة بين الانسان الخليجي .........
    الاختيار الثاني
    ــــ من دوافع ..........................
    الاختيار الثاني
    ــــ حقق الانسان الخليجي .......
    الاخييار الثاني
    رابعاً /
    أرقم الاجابات ....
    أسباب انصراف إنسان .........
    1ــ ظهور النفط وتأثيره 2ـ ظهور اللؤلؤ المزروع وانتشاره
    3ـ تغير الذوق العام في اختيار الحليّ .
    4ـ التوجه الى أعمال أخرى .
    إن مضاعفة أسعار اللؤلؤ ........
    1 زيادة بناء مزارع اللؤلؤ الصناعي 2ـ إعادة النظر في استخراج اللؤلؤ كصناعة موروثة
    3ـ الاقتصار على التجارة فيه بيعاً وشراءً 4ـ عدم التفكير في استخراج اللؤلؤ لتوقع انتفاء الاقبال عليه.
    تتمكن دول الخليج من تشجيع .................
    1ـ التقنيات الحديثية في اصطياده . 2ـ جهود الشباب من أبنائها 3ـالدعاية والإعلان لترويجه.
    4ـ خبرة الشيوخ وتجارب الكبار .
    ضع علامة صح امام العبارة وعلامة خطأ امام العبارة الخاطئه:
    1/صح 2 /خطأ 3/ صح 4/ صح 5/ خطأ .
    اللغة والتذوق /
    1/ نبحث عنها في مادة أصل .
    ومادة علق ..
    2/ متاحف / متحف مصايد / مصيده
    شطآن / شاطى سكان / ساكن
    مواخر / ماخرة سواحل / ساحل
    3/ معنى كلمة تقنية / حصيلة الاختراعات والتصاميم الحديثيه وتطبيق المبادئ العلميه
    مسوغ / طاب وهنؤ .
    صمود / الثبات .
    عُباب / ارتفاع الموج .

    الدرس السادس : ( الجمال والحياة )

    القراءة والأداء:
    1- الإنسان قديما والطبيعة ص93 السطر السارس (والإنسان مذخلق...........................
    2- الحياة الحقة ص93 السطر الرابع (إن الحياة الحقة.................................
    3- أصناف الناس في موقفهم من الطبيعة. ص94 السطرالثالث (وما أشقى.................................
    *من جوانب الجمال في الطبيعة:
    جمال السماء- جمال النجوم- جمال الشمس- جمال القمر - جمال الاشجار- جمال الثلوج على الجبال- جمال فصل الربيع
    *الفكرة المحورية : الجمال في الكون كثير لا يدركه الإنسان.
    *الفهم والتحليل :
    البحر الحركة والتقلب والنشاط
    الصحراء الاستقرار والثبات
    الجبل الشموخ
    الربيع الجمال
    الماء الخصوبة والحياة
    الشمس النور والنار
    * أكمل مايلي :
    الحياة الحقة هي ماتجاوبت مع العناصر المكونة للإنسان .
    مع الجسم بتغذيته - مع العقل بتطويره وترقيته - مع العاطفة بتزويدها بالجمال .
    * من المظاهر المائية في الأرض :
    الأنهار - البحار - الأودية والجداول .
    * في باطن الجبال مناجم تعج بالمعادن :
    الذهب - الحديد - الماس
    * من أحوال الجبال أنها تكون :
    معممة بالثلوج - مكسوة بالأشجار - صخرية جرداء
    * صخور الجبال الملونة..........
    الفيروز - الزبرجد - الياقوت
    *المظاهر الطبيعة منافع ......................
    الشمس تبخر الماء وترفعه غيوما في السماء ثم ينزل مطرا مشهد أشعتها الجميلة
    الماء يسقى به الزرع فينمو ويبهج مشهد جريان الماء في الجداول والأنهار
    البستان نأخذ منه الفاكهة الطازجة مشهد الأشجار المثمرة المتراصة
    القمر يلعب بالماء في المد والجزر مشهد البدر ليلة التمام
    البحر تجري فيه السفن , ونأخذ منه السمك مشهد سطوع القمر عليه فيبدوا مضيئا
    * أمثلة لمظهر من السماء والأرض.....................................
    من السماء : عندما تغيم السماء وتتكاثف الغيوم في شكل بديع فينزل المطر ثم تسطع أشعة الشمس جملية على الكون .
    من الأرض : عندما تتفجر الأرض عن عيون الماء فتنساب فيشرب الناس والحيوان والنبات من مائها العذب.
    من البحر : مع تلاطم الأمواج وسرعتها يبدو البحر عاليا متقلبا كالرجل الغاضب .
    * أعلل :
    عدم استمتاع الإنسان قديما..................
    التعليل : لأنه كان ينظر إلى الطبيعة نظرة مادية .
    تشابه الماء والربيع..........
    لأنهما يهبان بقدرة الله الحياة لجميع المخلوقات وخاصة اخضرار الزرع ونضارته .
    * ما الدلالة التي أستنتجها مما يلي :
    اقتران خلق الأبل ..........................
    تنوع قدرة الله في خلقه , وقدرته التي تفوق قدرة البشر وينعم بها الناس جميعا .
    الصحراء الواسعة...........................
    تقرأ العين فيها معنى الأبدية والخلود والأستقرار .
    * في الطبيعة مظاهر......................
    أمواج البحر الذهبية - السماء الزرقاء - ألوان الصخور الدكناء والحمراء والصفراء - أديم الأرض كأنه لون حرباء
    * من مظاهر الطبيعة التي ترمز إلى معان .....................................ز
    الليل. ودلالته : ومافيه من نور القمر , وتلألؤ النجوم , ويمنحني السكينة.
    النهار ودلالته : وما فيه من حركة ونشاط ودفء تمنحه الشمس للكون بأشعتها التي تنير للناس الطريق .
    *اللغة والتذوق :
    يلقنه : يدركه ويستوعب معانيه غلف : مغلقة عمياء لا إحساس فيها. يعبأ : يهتم ويلقي بالاً إليها
    * أجيء بمفرد الجموع التالية :
    صم : أصم غيوم : غيم تعاريج : تعريج أعالي : أعلى مناجم : منجم
    *أشتق أفعالا.....................................
    ذهبي : يذهِّب أسود : يسوِّد أبيض : يبيِّض
    * أكمل التشبيهات..............................زز
    أمواج...................كلون الفضة
    أديم الجبال كألوان الحرباء
    صوت خرير الماء كصوت الناي
    الجمال في الطبيعة أصناف كالفاكهة تختلف أشكالها وطعومها
    *الأستيقاظ من النوم : الأشجار
    الكسوة بعد العري : الأرض
    التباهي بالألوان : الزهور والورود
    التغريد والغناء : الطيور
    التمايل والتبختر : الأغصان
    * غطت الثلوج قمم الجبال
    التعليل : شبه الجبال بالرجل المعمم وهذا التشبيه يدل على إحاطة الثلج من كل مكان

    *أحب الإنسان الطبيعة :
    التعليل : تدل على شدة الارتباط بين الإنسان والطبيعة.
    * أصوغ على غرار.......................زز
    أفلا يتدبرون القرآن؟!
    أفلا يستوعب الطلاب الدرس والعبر في زملائهم؟!

    أما الشمس سيدة النجوم وعنوان النور والنار
    أما القمر سيد الليل وعنوان الهدوء

    الدرس ماقبل الاخر ( مجزأة بن ثور السدوسي )

    الاستيعاب القرائي /
    1ـ نصر الدين الاسلامي ورفع راية التوحيد ونيل الشهاده في سبيله .
    2ـ نفذوا أمره وجهزوا الجيوش .
    3ـ اخذوا يسألوا الله ان يفرج عنهم الكرب وينصرهم على أعدائهم .
    4ـ بمساعدة رجل من الفرس الذي دلهم على منفذ ينفذون الى مدينة تستر .
    5ـ انتصار المسلمين واسر الهرمزان واستشهاد مجزأة بن ثور ..
    ثانياً /
    الاختيار الثالث (( لتقيدة بأمر القائد ))
    الاختيار الثاني .

    ثالثاً /
    الترتيب / 1 ـ انتصار الجهاد 2ـ وصف المعارك
    3ـ أمر الخليفة بتحرير المدن 4ـ تجهيز الجيوش
    5ـ فِرار الفرس 6ـ حال المسلمين عند حصن تستر
    7ـ مصارعة الموت في منفذ تستر 8ـ بلاء مجزأة وبسالته .
    9/ وقوع الهرمزان في الاسر .

    مواقف وشخصيات / !(1)
    العلة: لان مجزأة اشتهر بالبساله ولانه سيد بني بكرواميرهم المطاع .
    الدلاله / سداد رأي الفاروق ورجاحة عقله ومعرفته وخبرته بإعداد الجيوش.

    العلة: حتى لا تحمل من الماء ما يثقلهم .
    الدلالة/ رجاحة عقل مجزأة ومعرفته بأمور السباحه.

    العلة : لان مدينة تستر من أقوى المدن تحصيناً فهي محاطة بسور وحول هذا السور
    خندقاً عظيماً محاط بجنود فارس .
    الدلالة / خوف الهرمزان من المسلمين .

    (2)
    مافعلة مجزأة عندما طلب منه ابو موسى الاشعري رجلاً يعرف امور السباحه فرشح
    مجزأة نفسه .
    ظلم الهرمزان : ماذكره الرجل الفارسي من ان الهرمزان قتل أخيه الاكبر واعتدى على
    ماله وأهله .
    صبر المسلمين : عندما صبروا على المسلمين الذين يرمونهم بالسهام وينزلون عليهم
    من فوق الاسوار سلاسل من الحديد في نهاية كل سلسلة كلاليب مشتعله بالنار
    تكوي جلودهم .
    اللغة والتذوق / (1)
    متشوق ش و ق احرف الزياده / م ت
    متربص ر ب ص / م ت
    مؤرخ أ ر خ / م
    مبارز ب ر ز / م أ
    مستأمن أ م ن / م س ت

    (2)
    سور
    ساور
    سوار
    سورة
    عدا على
    عداه عن
    عدا
    عدا عن
    (3) ؟؟؟
    (4) اتخيل النفق الذي ابتلع جنود المسلمين بأنه كائن حي .
    اتخيل المعارك التي دارت بين المسلمين واعداء الله بالرحى التي تطحن الحب .
    اتخيل ذاك التدفق للمسلمين على المدينه عند الفجر بالماء المتدفق للدلالة
    على شدتهم وسرعتم.
    الاختيار : الاول
    (5) السبب / لان الاجتثاث فيه معنى القضاء عليهم من جذورهم وأصولهم.
    الأختيار : الثاني
    السبب / لان الحشد أعم وأشمل في المعنى .
    الاختيار : الثالث
    السبب / لانها تدل على قِدم هذه المدينه بصورة اشمل ..


    study study study نقوللللللللللللل

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 10, 2024 9:04 am